random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

القيعان المستعارة (طبقة تصريف الأحواض الصغيرة)


عند إنشاء حوض نشط حيويًا من البداية حتى النهاية، هناك أشياء يجب مراعاتها والتي لا تُرضي العين دائمًا. ما أعنيه بذلك هو التأكيد على أن طول عمر النباتات سيعتمد بشكل كبير على كيفيّة تحضيرك للحوض خلال المرحلة الأولى من الإنشاء. سيسمح تثبيت منطقة صرف مناسبة في الحديقة الزجاجية بأن تكون البيئة العامة أكثر صحة بالإضافة إلى توفير تحكّم أفضل في مستويات المياه والرطوبة الزائدة. سيوفر هذا الدليل فهمًا أفضل لطبقة التصريف وكيفية الاستخدام الفعال للقيعان المستعارة داخل الحوض، وتحقيق أكبر قدر ممكن من فوائد الحدائق الزجاجية:


طبقة التصريف


يتم تقسيم قاعدة الحوض إلى ثلاثة أقسام فرعية. تشكل طبقة التصريف غالبية فئة القيعان. تتكون هذه الطبقة دائمًا تقريبًا من مادة تشكل قاعًا مستعارًا ونوعًا من حاجز القاعدة. سيسمح الجمع بين هذين العنصرين للمياه والكائنات الدقيقة بالوصول من وإلى طبقة التصريف مع الحفاظ على القاعدة والكائنات الدقيقة والنباتات منفصلة عن بعضها.


يعد وجود طبقة تصريف أمرًا مهمًا للأحواض التي تخزن نباتات و/أو كائنات حيّة لعدة أسباب. بالإضافة إلى وجود مكان لسقوط الماء الإضافي أثناء الري، فمن السهل الحفاظ على مستويات الرطوبة عندما يتبخر الماء الراكد إلى الأجزاء العلوية من الحوض. تتراكم هنا أيضًا البكتيريا والكائنات الدقيقة الصحيّة، مثل "ذات الذيل القافز ومتساوية الأقدام"، التي تُحلل النفايات والسموم الأخرى. ستحتاج هذه الكائنات الحيّة الدقيقة إلى بيئة مشبّعة باستمرار مثل النوع الذي توفره هذه القيعان للحفاظ على الازدهار.



ما هي القيعان المستعارة؟


القاع المستعار هو عبارة عن طبقة من القاعدة المخصصة لتراكم المياه الزائدة في الأحواض الرطبة أو المبللة. يُشير مصطلح "القاع المستعار" إلى حقيقة أن المساحة السطحية الصالحة للاستخدام داخل الحوض للتحليل والكائنات الدقيقة تتوقف فوق حاجز القاعدة مباشرةً. سوف نتعمق أكثر في حواجز القاعدة.



أثناء عمليّة معالجة الجفاف، غالبًا ما يحتاج الماء إلى مكان لتصريفه. إضافةً إلى ذلك، فإن السماح للأحواض بتجنب الإفراط في التشبع وتعفن الجذور. يسمح وجود خزان للمياه الراكدة للتجمع بالتبخر، مما يوفر كمية ثابتة من الرطوبة الثابتة للدوران في جميع أنحاء الحوض.



أنواع القيعان المستعارة


هناك العديد من الطرق لإنشاء قاع مستعار في الطبقة التأسيسيّة. سيعتمد العامل الأساسي على النمط الحيوي الذي يتم بناؤه، والحجم الكلي للحوض والتفضيل الشخصي. سيختار العديد من الأشخاص الطريقة الأكثر خفّة للتخلص من المخاطر المحتملة للتلف. بالإضافة إلى ذلك، فمن السهل تحريك حديقة زجاجيّة أخف في وقتٍ لاحق. ستجد أدناه قائمة كاملة بالطرق الشائعة التي يتم بها بناء القيعان المستعارة:



طريقة الأرضيّة المفتوحة


كما يوحي الاسم، تَستخدم طريقة الأرضية المفتوحة نوعًا من المواد التي يتم إنشاؤها على شكل سطح ضحل مغطى بحاجز الحوض لتوفير قاع مستعار. تعمل بعض الأدوات مثل صناديق البيض أو الحاويات المقلوبة بشكل رائع في هذه الطريقة. يمكن أيضًا استخدام قطع من الأنابيب البلاستيكيّة كأرجل طاولة لمنع القاع الزائف من السقوط في المناطق الضعيفة في التركيب. هذه هي الطريقة الأخف وزنًا في هذه القائمة ولكنها تحتوي على أقل مساحة سطح متاحة للبكتيريا لتعيش فيها.



طريقة الحصى


طريقة الحصى لبناء طبقة صرف سفلي مستعارة هي البديل الأثقل للخيار الأول. تُستخدم الصخور الصغيرة في هذه العملية لملء القاعدة متبوعةً بحاجز الحوض الذي يغطي الصخور. اعتمادًا على نوع الحصى المستخدمة، يمكن أن توفر الصخور مساحة سطحيّة أكبر لتكاثر البكتيريا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض الصخور أن تكون بمثابة عازل للمساعدة في تنظيم درجة الحموضة في الماء.



طريقة الرمل


تعتبر طريقة الرمل بديلاً رائعًا للأحواض الصغيرة أو الحدائق الزجاجية ذات مستويات الرطوبة المنخفضة. هذه العملية هي نفسها طريقة الحصى تمامًا باستثناء استخدام الرمال الخشنة بدلاً من الصخور. نظرًا لأن حجم الرمل أصغر من الحصى، فإن الماء سوف يستهلك طبقة التصريف بسرعة مما يجعل هذه الطريقة أفضل للنباتات التي قد تستمر لفترات طويلة بدون ماء.



طريقة الطين


في رأيي، طريقة الطين هي أفضل طريقة للأحواض ذات الأحجام المتوسطة والكبيرة. تستخدم كرات الطين كبديل للحصى بنفس الطريقة. يوفر هذا نفس المقدار (إن لم يكن أكثر) من مساحة السطح للبكتيريا مثل الحصى ولكنه يزن أقل بكثير. يتمتع الطين أيضًا بالقدرة على امتصاص الماء مما يسمح لطبقة التصريف بتراكم كمية أكبر من الماء مقارنة بالطريقة الرملية.



حواجز القاعدة


حاجز القاعدة هو مادة تستخدم لفصل القاعدة إلى طبقات فرديّة. عند استخدامها بشكل صحيح، فإن حواجز القاعدة تسمح فقط للماء والكائنات الدقيقة بالمرور بين المناطق المعزولة. يجب أن تكون هذه المادة قوية وغير سامة وقادرة على تحمل التآكل لفترات طويلة من الزمن. يعد هذا حاجزًا لن تتلاعب به بمجرد إنشاء الحوض. يوصى بشدة باختيار شيء يدوم لفترة طويلة. هناك عدد من الأشياء التي يمكن استخدامها لتقسيم القاع المستعار فعليًا عن الركائز العلويّة.


  • شباك التصريف هي المادة الأكثر استخدام هنا. هذا يرجع أساسًا إلى متانتها واستخدام كمية صغيرة من المساحة.


  • يمكن أيضًا استخدام الطحالب الخثيّة لفصل طبقات القاعدة مع ميزة إضافية تتمثل في انخفاض درجة حموضة أو صلابة الماء.


  • يمكن أيضًا استخدام رغوة القطن مثل النوع المستخدم في فلاتر أحواض السمك كمقسّم مناسب للقاعدة.



الملخص


بعد قراءة هذا الدليل، نأمل أن يكون لديك فهم أفضل للقيعان المستعارة. يمكن تركيب سدادات التصريف مما يسمح بإزالة الماء بسهولة من هذه الطبقة. إضافةً إلى ذلك، يمكن تخزين سخانات الأحواض المائيّة والأدوات المماثلة الأخرى بسهولة داخل القاع المستعار، مما يتيح الفرصة للحصول على حوض أنظف وأكثر طبيعيّة. إن كان لديك المزيد من الأسئلة بخصوص القيعان، فلا تتردد في إخبارنا أدناه.



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة الحدائق الزجاجية

2016