random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

دليل المبتدئين لإعداد حديقة زجاجية

 

إذا كان لديك مهارة في تنسيق الحدائق، سيكون من السهل عليك انشاء حديقة زجاجية في منزلك، انها فكرة رائعة. في حين أن الكثير منا لا يملك مساحة خاصة للزراعة كشرفة أو حديقة حول المنزل، فإن التفكير في انشاء حديقة زجاجية يبدو منطقيًا للغاية.

يعتبر terrarium مشروعًا سهلًا وجميلًا يمكنك إنشاؤه بنجاح في ساعة واحدة.. فيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها.


 

مواد الحدائق الزجاجية

المواد التي تحتاج لشرائها أو توفيرها

وعاء زجاجي شفاف: يمكن أن يكون أي شيء تحبه - بغطاء أو مفتوح. ومع ذلك، كلما كان الوعاء أطول كلما كان ذلك أفضل.

الصخور أو حصى صغيرة: يمكنك استخدام أي حصى موجودة أو الصخر الزيتي الذي يمكنك العثور عليه في مشاتل النباتات. يمكنك توفير المال والبحث في الشوارع الرملية عن بعض الحصى والحجارة الصغيرة هناك الكثير من الأماكن التي يمكنك أن تجد فيها.

الفحم النشط: يمكنك العثور عليه في المشاتل الزراعية

الطحالب: يمكن العثور عليها أيضًا في المشاتل الزراعية

تربة للزراعة: ضع في اعتبارك استخدام تربة عالية الجودة مخصصة للزراعة المنزلية

مجرفة مصغرة

زجاجة رش

النباتات: اختر نباتاتك على أساس الوعاء الذي اخترته - مفتوح أم مغلق؟ بالنسبة للحاوية المفتوحة، يمكن للعصارة أن تعيش أي شيء بشكل أساسي، لذا فهي خيار سهل للمبتدئين. من ناحية أخرى، تحتاج الحاوية المغلقة إلى نباتات مقاومة للرطوبة مثل أشجار النخيل الصغيرة أو السرخس أو الأوركيد.

 

(اقرأ أيضًا: قائمة النباتات المفضلة للزراعة في الحدائق الزجاجية)

 

 

هل أنت الآن جاهز لإعداد حديقتك الصغيرة 

 

الخطوة 1: تحضير الوعاء الخاص بك

حدد وعاء زجاجي فريد ومميز ويعجبك شكله. هذا هو أحد أهم جوانب terrarium. يمكنك أن تختار اختر وعاء زجاجي من مطبخك، أي مرطبان أو حوض سمك قديم لم تعد تستخدمه، بالغالب يمكنك تجربة الأوعية الزجاجية الجميلة التي تحتوي على العسل أو الشكولاتة أو الجبنة التي تفضلها. غالبًا ما ستجد مطبخك يمتلئ بالكثير منه. ابحث عن شيء مثير أو فريد من نوعه. يمكن أن يكون أي شيء يحمل التربة والمياه. فكر خارج صندوق "نبات محفوظ بوعاء". جرب أن تبدأ بوعاء زجاجي أو بلاستيكي فتحته واسعة أسهل من العمل والتنسيق.

نظف الوعاء الزجاجي جيدًا، من الداخل والخارج، وقم بإزالة أي بطاقات أسعار، او لصقات إعلانية وغيرها، هذا لضمان عدم وجود مواد كيميائية أو مواد يمكن أن تعوق النمو الصحي لنباتاتك.

 

الخطوة 2: أضف الصخور والحصى

بعد تجهيز الوعاء، ضع الحصى والصخور بالداخل. هذا سيكون بمثابة طبقة تصريف. يمكن أن تستقر المياه تحت الصخور والحصى، وبالتالي تمنع الفيضانات. يعتمد سمك الحصى والصخور على حجم الحاوية الخاصة بك. يجب أن يكون العمق المثالي من 2.5سم إلى 3سم.

 

الخطوة 3: ضع الفحم المنشط داخل الحاوية

توقع أن يكون هذا الجزء من العملية فوضويًا بعض الشيء. يأتي الفحم المنشط على شكل شظايا أو حبيبات دقيقة. تذكر أنك تحتاج فقط إلى كمية قليلة تكفي لتغطية الحصى والصخور. ما يفعله في الواقع هو تحسين الحالة البيئية للحديقة الزجاجية، والقضاء على الروائح والفطريات والبكتيريا.

 

الخطوة 4: أضف التربة

ضع في اعتبارك أن نوع التربة التي تستخدمها في حديقتك الزجاجية يعتمد على نباتاتك. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم نباتات استوائية، فمن الأفضل استخدام التربة من المناطق الاستوائية. يجب أن يكون عمق التربة كافياً لتجذر نباتاتك. يُفضل استخدام التربة الخفيفة المخصصة للزراعة المنزلية والتي تجدها بالغالب في المشاتل الزراعية.

 

الخطوة 5: اختر نباتاتك وقم ببعض الزراعة!

غالبًا ما يقلق الناس بشأن النباتات التي تناسب الحديقة الزجاجية، يجب ألا تفكر في ذلك على الإطلاق. حدد عددًا فرديًا من النباتات مثل 3 أو 5 أو 7 وحددها بمجموعة متنوعة من أشكال الأوراق. يجب أن يكون للبعض سيقان رفيعة والبعض الآخر يجب أن يكون له أوراق مستديرة وكاملة. حاول أيضًا تغيير لون النباتات. أثناء تصفح نباتاتك، ضعها جنبًا إلى جنب لترى كيف ستبدو في ترتيب معين. هل تبدو جذابة؟ هل النباتات تكمل بعضها البعض. حرك الأواني حولها وابحث عن ترتيبات جذابة.

أخرج النباتات من أغلفتها وتأكد من عدم إتلاف الجذور. كن لطيفًا ودقيقًا أثناء قيامك بذلك. إذا كانت الجذور طويلة جدًا، فيمكنك على الأرجح تقليمها. ضع الجذور داخل الوعاء باستخدام قلم رصاص أو نهاية فرشاة أو ملعقة أو أصابعك. ضع المزيد من التربة في الأعلى واضغط التربة حول قاعدة النبات. استمر في إضافة المزيد من النباتات في الوعاء، لكن لا تضع النباتات بالقرب من الحواف قدر الإمكان. هذا لمنع الأوراق من لمس الجوانب أثناء نمو النباتات.

 

الخطوة 6: إكسسوارات يمكن أن تكون جزءًا في تنسيق حديقتك

بعد وضع النباتات داخل الوعاء، يمكنك إضافة بعض الملحقات إلى terrarium الخاص بك. يمكن أن تشمل هذه الملحقات بطانية الطحالب والتماثيل والألعاب غير المستخدمة والأشياء المعدنية والأحجار والعصي والصخور. استخدم الزخرفات المختلفة لإنشاء عالمك الصغير هناك.

 

الخطوة 7: ابحث عن مكان خاص لحديقتك الخاص

بعد الانتهاء من إنشاء حديقتك الصغيرة، حان الوقت الآن للعثور على المكان المثالي الخاص بك. هذا صعب بعض الشيء، لأنك تحتاج إلى التأكد من أن النباتات تتلقى كمية جيدة من ضوء الشمس غير المباشر. لكي تنمو النباتات على النحو الأمثل، من الأفضل اختيار موقع قريب من النافذة التي تواجه الشرق. ضوء الصباح يكفي لمعظم النباتات. علاوة على ذلك، يكون التمثيل الغذائي للنبات أكثر نشاطًا في الصباح. من ناحية أخرى، فإن الأماكن القريبة من النوافذ الشمالية توفر إضاءة ضعيفة، لذا تجنب وضع terrarium الخاص بك هناك.

 

هناك أمران يجب أن تضعهما في اعتبارك حقًا عند اختيار مكان للاحتفاظ بـ terrarium الخاص بك:

·       لا تبقيه بالقرب من فتحة تهوية.

·       ضع terrarium على مستوى العين أو أعلى. يمكنك الحصول على منظر أفضل بكثير من لو كان على مستوى أعلى.

 
الخطوة 8: حافظ على حديقتك بشكل دوري

من السهل حقًا الاعتناء بالحدائق الزجاجية. افحصها كل يوم وألصق إصبعك في التربة. إذا كان جافًا، فقم بسقيه.

بعد أسبوعين، قم بتقييم حوضك، افحص القاع إذا كان هناك ماء بين الأحجار فلا تسقيها بضعة أيام، إذا كان جافًا جدًا، أضف المزيد من الماء. إذا كانت شديدة البلل، افتح الحاوية لمدة يوم واترك الماء يتبخر. إذا كان الجزء الداخلي من الحاوية ضبابيًا، فهذا يعني أن هناك الكثير من الماء.

 

ومع ذلك، فإن التكثيف أمر طبيعي في terrarium. في حوض مغلق، تحدث دورة المياه بأكملها في صورة مصغرة تتكثف الرطوبة المحبوسة داخل terrarium وسيتقطر الماء داخل الزجاج. لذلك يمكنك الآن إنشاء بيئة غابات مطيرة استوائية صغيرة.

 

شيء آخر عليك القيام به للحفاظ على terrarium الخاص بك هو تدوير الوعاء ربع دورة كل أسبوع أو أسبوعين حتى تتمكن جميع النباتات من تلقي الضوء الكافي. يمنع هذا أيضًا نباتاتك من النمو في اتجاه واحد فقط.

 

من الطبيعي أن تفقد نبتة أو اثنتين داخل terrarium الخاص بك، لذلك لا تكن مذنبًا جدًا بشأن ذلك. يمكنك دائما استبداله. ابحث عن نفس النبات مرة أخرى أو جرب شيئًا جديدًا.

 

 

هل تريد أن تعيش حديقتك الزجاجية لفترة أطول ممكنة؟

يمكنك إضافة خطوة إلى هذه العملية برمتها. عندما تشتري في المتجر حقيبة من شيء يسمى Spaghnum Moss ، (أو Spanish Moss) هذه مادة خيطية. بعد وضع صخور الصرف في terrarium، ضع طبقة بسمك بوصة واحدة من الطحالب كما لو كانت سجادة تغطي الصخور. ثم أضف التربة الخاصة بك. ما يفعله هذا هو منع التربة من التصريف ببطء بمرور الوقت إلى الصخور. سوف يحافظ على جذور النباتات الخاصة بك أكثر جفافا وصحة.

 

إذا اخترت حاوية مثيرة حقًا واخترت مجموعة جذابة من النباتات، يمكنك صنع حديقة زجاجية في ساعة واحدة. وهو شيء ستفتخر به حقًا وسيعلق الآخرون على مدى جماله.

 

أفكار اخيرة

إذا لم يكن لديك إمكانية في تنسيق حديقة خارجية، فإن إنشاء حديقة داخلية يمكن وضعها على طاولتك يعد بديلاً رائعًا. يمكن أن تكون العوالم الصغيرة التي تتكون من النباتات والصخور والطحالب وغيرها من المواد داخل terrarium رائعة وملهمة. الحدائق الزجاجية ليست مريحة وسهلة العناية فحسب، بل إنه لمن دواعي سروري أيضًا النظر إليها والإعجاب بها.

 


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة الحدائق الزجاجية

2016