random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

الحدائق الزجاجية: مشروع تعليمي للأطفال

 

الطفلة ووالدتها يصنعون حديقة زجاجية

في العطلة الصيفية الطويلة، أو الشتوية، أو في فترة الحجر المنزلي بسبب جائحة كورونا، هناك ساعات طويلة من النهار…. أوقات فراغ لا محدودة… ستحتاج إلى أشياء وأنشطة تشغل وقت وطاقة أطفالك حتى لا يفرغوها فيك في النهاية…. ثم تنهار!

ما هو أفضل شيء يمكنك فعله؟!!

انشاء حديقة…مشروع يمكن للأطفال المشاركة فيه…ولكن ماذا يمكن أن يحدث ان لم تكن تمتلك المساحة الكافية لإنشاء واحدة!!

لا تقلق على الاطلاق

الحدائق الزجاجية يمكنها أن تكون حلًا…انها نظام بيئي مستقل يرعى نفسه بنفسه ولا يحتاج للكثير من الوقت للعناية به. يٌمثل نشاطًا مميزًا للأطفال، ودرسًا علميًا صغيرًا عن النظم البيئة المكتفية ذاتيًا. وفي النتيجة النهائية ستحظى بمنظر جمالي داخل المنزل أيضًا.


 لماذا تعتبر مرابي حيوانات مفيدة للأطفال

في وقت ما، أثناء دراستنا العلوم كل طفل منا، قام بتجربة زراعة البذور سواء في القطن كما كنا نجرب زراعة البقوليات كالعدس والفول…كتطبيق لتجربة علمية في منهاج العلوم…كان هذا نشاطًا علميًا قم بتجربة كل منا عندما كان طفلًا.

 تعد زراعة النباتات، خاصة داخل التيراريوم مصدرًا تعليميًا ممتازًا للأطفال. يمكنهم بسهولة ملاحظة كيفية نمو النباتات، وكيف تعمل دورة المياه في بيئة مغلقة، ويكتسبون المسؤولية التي تأتي مع رعاية نباتاتهم الخاصة.

 في الحدائق الزجاجية تكون النباتات في المقدمة وفي المنتصف، مما يمنح الأطفال فرصة لمشاهدة نمو النبات عن قرب. يمكنهم رؤية أوراق جديدة تتشكل، والزهور تتفتح، وكيف تتحرك النباتات لالتقاط معظم ضوء الشمس.

 من السهل على الأطفال فهم أن المطر يتساقط من الغيوم لتوفير المياه للنباتات والأرض، ولكن ليس من السهل رؤية بقية دورة المياه في الحياة الواقعية. ولكن هذا ليس هو الحال في الحدائق الزجاجية. تتبخر الرطوبة في هذه النظم البيئية المصغرة بسبب الطاقة الضوئية (أي الحرارة) من كل من وسط النمو وأوراق النباتات. يرتفع بخار الماء ويتجمع كتكثيف على سطح و / أو جدران terrarium. ثم يسقط، على غرار هطول الأمطار، لتوفير المياه للنباتات.

 إن مساعدة طفلك على رعاية terrarium سيعلمه أيضًا مسؤولية رعاية كائن حي. تسهل احتياجات الرعاية المنخفضة لهذه الأنظمة الحفاظ على النباتات حية دون سقيها باستمرار مثل النباتات المنزلية العادية.


كيف تعد حديقة صغيرة بصحبة أطفالك؟

يعد بناء حديقة نشاط رائع للأطفال في أي عمر أو مرحلة تطور. السماح لهم بالمساعدة في اختيار الوعاء الزجاجي، والنباتات، ومساعدتهم في زرعها داخل الوعاء يعزز إبداعهم ويجعلهم يشعرون بأنهم مسؤولون عن نجاح بالمشروع.

الخطوة الاولى:

اجمع أوعية زجاجية داخل منزلك، أو قم بشراء أوعية جديدة وجرب الزراعة في جميع الأنواع صغيرة وكبيرة، طويلة وقصيرة مغلقة ومفتوحة.

الخطوة الثانية:

قم بشراء نباتات صغيرة وخذ بالاعتبار طول جذور النباتات. دع اطفالك يختارون بأنفسهم.

الخطوة الثالثة:

ستحتاج إلى وضع طبقة من الصخور الصغيرة في قاع المرطبان. يساعد ذلك على تصريف المياه الزائدة بعيدًا عن التربة.

الخطوة الرابعة:

صب مزيج التربة المزروعة. استخدم الأواني التي جاءت بها نباتاتك لمعرفة عمق التربة التي تحتاجها.

الخطوة الخامسة:

ضع نباتاتك داخل الوعاء.

انتبه ستحدث هنا الكثير من الفوضى...لا داعي للصراخ على أطفالك…من البداية قرر تنفيذ النشاط خارج المنزل …هذا أفضل لراحتك 😊

الخطوة السادسة:

ضع طبقة من الطحالب الإسبانية، بالإضافة لمنظرها الجمالي، فإنها تساعد على الحفاظ على رطوبة التربة. لست مضطرًا لاستخدامها إذا كنت لا تريد ذلك.

الخطوة السابعة:

اسقِ نباتاتك قليلًا وضع الغطاء على الوعاء إذا كان مغلقًا. ابحث عن مكان لتعيش فيه terrarium الخاص بك حيث سيحصل على ضوء الشمس الغير مباشر.

 سيحب أبنائك تجربة انشاء حديقة، وستكون خيًار مذهلًا لهم كهدية يقدمونها لأصدقائهم، ستنبهر بالنتائج عندما تلاحظ أبنائك يراقبون نمو هذه النباتات الصغيرة…. انها تجربة ممتعة وتستحق القيام بها.

 

خاتمة

تعتبر الحدائق الزجاجية إضافة رائعة لأي مساحة لعدد لا يحصى من الأسباب، ولكن الحدائق التي يصنعها الأطفال لها فوائد أكثر! فهي لا تساعد فقط في تعزيز الإبداع، ولكنها تعمل أيضًا كمصدر تعليمي رائع. تعليم الأطفال حول نمو النبات، ودورة هطول الأمطار / المياه التي تحدث بشكل طبيعي، ومسؤولية الاهتمام بالنباتات الحية.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة الحدائق الزجاجية

2016