random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

أخطاء شائعة عند التعامل مع الحدائق الزجاجية



تمكّنك الحدائق الزجاجيّة، المعروفة أيضًا باسم "التيراريوم"، من تصميم وإنشاء أنظمة بيئيّة صغيرة من النباتات الصغيرة وعناصر زخرفيّة أخرى داخل حاوية زجاجية. تجلب الحدائق الزجاجية عناصر طبيعيّة محتواة إلى منزلك أو مكتبك ويمكن أن تدوم عدة سنوات مع العناية المناسبة. عادةً ما تكون الحدائق الزجاجيّة قليلة الصيانة وتتطلب اهتمامًا أقل من معظم النباتات المنزليّة الأخرى. مع ذلك، فإنها تتطلب بعض الصيانة من حين لآخر، وللحفاظ على بيئة صحية لنباتاتك، يجب تجنّب ارتكاب الأخطاء التالية.


أخطاء شائعة في الحدائق الزجاجية




الضوء الكثير جدًا


معظم النباتات المناسبة للأوعية الزجاجية لا تتطلب ضوءًا ساطعًا للغاية. إذا تم وضعها في الشمس المباشرة أو الضوء الساطع للغاية، يمكن أن يعمل زجاج الوعاء كمكبر ويحرق النباتات. يمكن أن ترتفع درجات الحرارة داخل الأوعية الزجاجية بسرعة وقبل أن تدرك ذلك، يمكن أن تصبح الأوعية الزجاجية مشبعة بالبخار مثل الساونا. لا تستطيع معظم النباتات تحمل هذا النوع من الحرارة، لذلك من الأفضل إبعاد الأوعية الزجاجية عن أشعة الشمس المباشرة.



الضوء القليل جدًا


في حين أن الكثير من الضوء يمكن أن يسبب مشاكل، فإن معظم النباتات تحتاج على الأقل إلى بعض الضوء للبقاء على قيد الحياة. إن كانت الأوعية الزجاجية الخاص بك لا تتلقى ما يكفي من الضوء الغير مباشر، فاستخدم مصابيح النمو أو مصابيح الفلورسنت لتوفير ضوء إضافي أو ضع الأوعية الزجاجية بالقرب من النافذة التي تتلقى ضوءًا جيدًا، ولكن غير مباشر.



الاقتراب بشدة من مصادر الحرارة


يمكن للحرارة الناتجة عن المبرّد أو فتحة التدفئة أن تقتل نباتاتك بسرعة. إذا وضعت الأوعية الزجاجية الخاص بك على أو بالقرب من المبرد أو مصدر حرارة آخر، فلن تنجو معظم نباتات الأوعية الزجاجية.



النباتات متضخمة النمو


لا تدع نباتات الأوعية الزجاجية تصبح طويلة الساق ومتضخمة، فأنت تريد أن تكون قادرًا على الإعجاب بالنباتات ورؤية العناصر الزخرفية الأخرى داخل الأوعية الزجاجية. للحفاظ على نباتات الأوعية الزجاجية الخاصة بك نظيفة ومرتبة، قم بقصها عندما تصبح متضخمة وتتكدس في الأوعية الزجاجية، يمكنك أيضًا تقليم جذورها لإبقائها صغيرة.



الفشل في التخلص من النباتات الميتة


إن بدت نباتات الوعاء الزجاجي وكأنها مريضة، أو تحتضر، أو لا تزدهر، فقم بإزالتها على الفور لأن مشاكلها يمكن أن تصيب النباتات الأخرى. إستخدم مجرفة صغيرة، أو أداة وعاء زجاجي، أو عيدان تناول الطعام، أو ملعقة طويلة لإزالة النبات، مع الحرص على عدم إلحاق الضرر بجذور النباتات الأخرى. إستبدل النبات بآخر من نفس الحجم ونفس متطلبات الرطوبة والضوء. تأكد من إحاطة الجذور بالتربة، دون ترك جيوب هوائية.



الزجاج المتسخ


بين الحين والآخر، قم بتنظيف زجاج الوعاء الخاص بك من الداخل والخارج. إن كان الزجاج متسخًا جدًا أو ضبابيًا، فسيكون من الصعب على الضوء الوصول إلى نباتاتك. إستخدم قطعة مبللة من ورق الصحف أو قطعة قماش خالية من النسالة. لا تستخدم أي منتجات تنظيف صلبة في داخل الوعاء الزجاجي لأن المواد الكيميائيّة في منتجات التنظيف يمكن أن تضر النباتات الخاصة بك.



الري المفرط للنباتات


من السهل الإفراط في المياه عند ري النباتات في الأوعية الزجاجية. طريقة واحدة لمنع الإفراط في الري هي استخدام زجاجة رذاذ بدلاً من علبة سقي. إن كنت تفرط في الماء، قم بامتصاص الماء الزائد بمنشفة ورقية. اترك الجزء العلوي من الوعاء الزجاجي الخاص بك حتى يجف.



التسميد المفرط للنباتات


لا تحتاج معظم نباتات الأوعية الزجاجية إلى السماد. فأنت تريد أن تبقي نباتات الوعاء صغيرة وتمنع نموها، لذلك لا تقم بتسميدها لأن النباتات ستتجاوز بسرعة مساحتها الضيقة.



اختيار النباتات الغير مناسبة


في حين أنه من الممكن زراعة أي شيء تقريبًا في الأوعية الزجاجيّة، فمن المهم اختيار النباتات التي ستزدهر في نوع الوعاء الذي تقوم بإنشائه. إن كنت تقوم بتصميم وعاء مغلق، فاختر النباتات التي تفضل بيئة رطبة. تأكد أيضًا من الجمع بين النباتات ذات متطلبات الإضاءة نفسها. تعمل النباتات منخفضة الإضاءة عادةً بشكل أفضل.



زراعة النباتات العصاريّة في الأوعية المغلقة


تزدهر النباتات العصاريّة بشكل عام في بيئات الإضاءة العالية والرطوبة المنخفضة. إن كنت تزرع النباتات العصارية في حوض مغلق، فإن البيئة رطبة جدًا بحيث لا يمكن أن تزدهر النبتة. يمكنك حل هذه المشكلة عن طريق زرعها في أوعية مكشوفة ومفتوحة. لاحظ أنه حتى الوعاء الكبير سيكون رطبًا جدًا - فتدفق الهواء مهم ويجب أن يكون الهواء قادرًا على الدوران حول النباتات العصاريّة.



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة الحدائق الزجاجية

2016