random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

لماذا تموت الحديقة الزجاجية لدي؟ الأسباب واقتراحات لحلها


died terrarium


الحدائق الزجاجية هي حدائق أو زخارف نباتية صغيرة مثيرة للاهتمام وطويلة الأمد. مع ذلك، فقد تتسبب بعض الأخطاء عند صنع الحديقة الزجاجية أو الاعتناء بها بفساد وموت النباتات بسرعة كبيرة. فلماذا تحتضر حديقتي الزجاجية؟ ستجد في هذا المقال أسباب موت الحدائق الزجاجية وما الذي يمكنك القيام به لإصلاح هذه المشاكل ومنعها.


بعض الأسباب الرئيسية لموت الحدائق الزجاجية تشمل الإفراط في ري النباتات أو التربة، استخدام حاويات خاطئة للنباتات، خلط النباتات بعناصر مختلفة، ووضع الحدائق الزجاجية في أماكن خاطئة.



السبب 1: الإفراط في ري النباتات أو التربة




يُعد الإفراط في ري النباتات في الحديقة الزجاجية أحد أكثر الأخطاء الشائعة ومن الأسباب التي تجعل الحدائق الزجاجية تبدأ في الاحتضار. سيؤدي الإفراط في الري إلى نمو الفطريات وتعفّن النبات. وذلك لأن معظم نباتات الحديقة الزجاجية لا تحتاج إلى الكثير من الري، كما وتفتقر الحدائق الزجاجية إلى ثقوب التصريف، مما يجعل النباتات عرضة للتعفّن.


العلامات التي تدل على أنك تفرط في ري نباتات الحديقة الزجاجية هي ظهور أوراق متغيّرة اللون بنيّة أو بيضاء. قد تفقد الأوراق أيضًا قوتها وتصبح طرية في النباتات العصارية. إن بدأ النبات في التعفن، فقد تبدو الأوراق والساق كما لو كانت تذوب.


للتأكد من أنك تفرط في سقي نباتاتك العصاريّة، انظر إلى جذورها. ستكون الجذور المتعفنة بُنية وليست بيضاء أو صفراء طبيعية.


إن كانت بعض جذور نباتك بُنية، يمكنك إنقاذ النبات عن طريق إزالة تلك الجذور المصابة. ولكن إن كان النبات ناعمًا ومتفتتًا، فهذا يعني أنه قد تعفن. ستكون الجذور بُنية أيضًا.


في نباتات الهواء، لا يعد التعفن والإفراط في الري شائعًا كما هو الحال في النباتات العصاريّة، وذلك لأنها لا تُزرع في التربة وتستهلك بالعادة ما تحتاجه من الماء.


لكن عليك التأكد من أن نباتات الهواء تجف تمامًا بعد الري (اقلبها رأسًا على عقب لتجف إذا كانت مليئة بالماء). ولا تترك الماء بين الأوراق.



السبب 2: وضع النباتات في الحاويات الخاطئة


عند صنع حديقة زجاجية، تأكد من استخدام النباتات المناسبة فقط في حاويات معيّنة. توجد حاويات مفتوحة وأخرى مغلقة، ولا يمكنك زراعة معظم النباتات في حدائق مغلقة.


على سبيل المثال، لا يمكن زرع جميع النباتات العصارية، بما في ذلك الصبار، إلا في أحواض مفتوحة. وذلك لأن النباتات العصارية تأتي من المناطق الحارة من العالم، حيث تتميز بتربة سريعة التصريف وتهوية جيدة ومستويات رطوبة منخفضة. لا تضع النباتات العصاريّة في حدائق زجاجية مغلقة.


نفس الشيء مع نباتات الهواء. تحتاج نباتات الهواء إلى ري مناسب مرة واحدة في الأسبوع أو ما إلى ذلك، ولكن يجب أن يكون لها تدوير هواء جيد. الحدائق الزجاجية المغلقة لا توفر ذلك، لذلك قد تموت الحراشف (تيلاندسيا) في حديقة مغلقة.


تتطلب النباتات آكلة اللحوم أن تكون الحديقة الزجاجية مفتوحةً إلى حدٍ ما. على الرغم من أنه تحب التربة الرطبة، إلا أنها تحتاج إلى حرارة عالية - والتي لا يمكنك توفيرها في حديقة مغلقة. إن أصاب الضوء المباشر الحديقة الزجاجية، فستتبخر النباتات بالداخل!


أفضل النباتات المناسبة للحدائق الزجاجية المغلقة هي الطحالب والأشنات والسراخس وبعض النباتات الاستوائيّة.



السبب 3: خلط النباتات بعناصر مختلفة


نظرًا لأن النباتات لها متطلبات رعاية مختلفة، فلا يمكنك خلط بعضها معًا. على سبيل المثال، يمكنك المزج بين أنواع مختلفة من النباتات العصارية لأن رعايتها متشابهة إلى حد ما.


مع ذلك، لا تخلط بين النباتات آكلة اللحوم والأنواع الأخرى من النباتات. تحتاج النباتات آكلة اللحوم إلى ضوء أعلى ومزيد من الماء وفترة سكون شِتوي. يمكنك خلط الطحالب أو الأشنات مع النباتات آكلة اللحوم.


يجب أيضًا ألا تخلط الطحالب الحية (هناك طحالب غير حية جيدة، مثل طحلب الرنّة) مع النباتات التي تتطلب ظروفًا جافة.


مع ذلك، إن كنت أكثر خبرة بالنباتات، فيمكنك إنشاء حديقة زجاجية مختلطة النباتات. على سبيل المثال، يمكنك مزج النباتات العصارية والطحالب أو نباتات الهواء معًا.


لكن في هذه الحالة، سيتعيّن عليك رفع النباتات العصارية في وعاء منفصل في حديقة زجاجية حتى يتم تصريف تربتها بشكل مناسب. سيكون عليك أيضًا تغطيته لجعله ممتعًا بصريًا.



السبب 4: النباتات كبيرة جدًا


نعم، إن أصبحت النباتات في حديقتك الزجاجيّة كبيرة جدًا، فهناك خطر أكبر لموتها، وذلك لأن النباتات الطويلة سوف تلمس جوانب الحديقة الزجاجية وتلتقط المياه المترشحة على الجدار الزجاجي والتي يمكن أن تؤدي إلى تعفّن النبات.


إن كانت نباتاتك طويلة جدًا أو كبيرة، فتأكد من تقليمها قليلاً. من الجيد دائمًا اختيار نباتات أبطأ نموًا للحديقة الزجاجية.


إن بدأت النباتات العصاريّة في أن تصبح رفيعة وطويلة، فقد يشير ذلك إلى نقص ضوء الشمس. قم بحل المشكلة عن طريق وضع الحديقة الزجاجية في ضوء ساطع ولكن غير مباشر. الميل إلى جانب واحد يعني أنك بحاجة إلى قلب الحديقة الزجاجية مرة واحدة في الأسبوع أو نحو ذلك للسماح لجميع أجزاء الحديقة بالحصول على ما يكفي من ضوء الشمس.



السبب 5: الإكثار من الأسمدة


تجنب تسميد النباتات كثيرًا لأن ذلك سيؤدي إلى نمو أسرع. على سبيل المثال، يمكن أن تموت النباتات آكلة اللحوم بسبب الإخصاب القوي، لأنها تنمو بشكل طبيعي في تربة فقيرة للعناصر الغذائيّة وتتغذى على الحشرات بدلاً من ذلك.


لا تحتاج إلى تسميد معظم نباتات الحديقة الزجاجية. إن كنت ترغب في ذلك، يمكنك تسميد نباتات الهواء مرة كل شهرين باستخدام سماد النيتروجين والبوتاسيوم العالي.


هناك بخاخات يمكنك استخدامها بشكل متكرر ورش النباتات مباشرة في الحديقة الزجاجية. عادةً ما تكون مناسبة للاستخدام خلال فترة النمو.



السبب 6: نقص الضوء


تحتاج معظم نباتات الحدائق الزجاجيّة إلى ضوء الشمس الساطع ولكن الغير مباشر. تحتاج النباتات العصارية والنباتات الهوائية والنباتات آكلة اللحوم إلى الكثير من الضوء الساطع، ولكن الغير مباشر. تحتاج الطحالب أيضًا إلى ضوء غير مباشر، ولكن بنفس القدر. إن رأيت أي أوراق سوداء، فقد يشير ذلك إلى الإضاءة المنخفضة والإفراط في الري.


سيؤدي نقص الضوء إلى ذبول الأوراق وتغيّر لونها. ستبدأ النباتات العصارية في الميل إلى جانب واحد، أو تنمو سيقانًا رفيعة (من أجل "التمدد" والحصول على المزيد من الضوء). النوافذ المواجهة للجنوب أفضل للضوء الساطع خلال منتصف النهار. ستتلقى النوافذ المواجهة للغرب قدرًا كبيرًا من الضوء، ولكن يمكنك وضع الحديقة الزجاجية الخاصة بك بعيدًا عن الضوء المباشر.


إن لم يكن لديك إضاءة كافية في غرفتك، يمكنك الحصول على إضاءة صناعيّة لإبقاء نباتاتك سعيدة. المصابيح التي يمكنك استخدامها في حديقتك الزجاجية هي مصابيح الفلورسنت ومصابيح LED. ضع ضوء الفلورسنت على بعد حوالي 25 سم من حديقتك الزجاجية، وحوالي 51 سم بعيدًا عن مصابيح LED.


يجب أن تضع الضوء على مسافة أبعد، فقط لإنشاء منطقة مضاءة جيدًا. إن وضعت الضوء في مكان قريب جدًا، فسيؤدي ذلك إلى تعزيز النمو بشكل أسرع، وهو الأمر الذي لا تحتاجه لنباتات الحديقة الزجاجية. تذكّر أن هدفك هو خلق ظروف ساطعة بدون إضاءة مباشرة.


يمكنك أيضًا وضع مصباح فلورسنت مضغوط (CFL) في مصباح المكتب إن كان لديك حديقة زجاجيّة أو عدّة حدائق. ضع مصدر الضوء بعيدًا حيث يمكن أن تصبح شديدة عند وضعها بالقرب من الحدائق.




السبب 7: الكثير من الضوء والحرارة


يمكن أن تبدأ نباتات الحديقة الزجاجية الخاصة بك في الموت بسبب الكثير من الضوء و/أو الحرارة. على سبيل المثال، يجب ألا تضع حديقتك الزجاجية حيث يضربها الضوء المباشر الغير مصفى لأكثر من ساعة. بينما يمكنك وضع حديقتك الزجاجية بالقرب من النافذة، لا تضعها على حافة النافذة أسفل أشعة الشمس الكاملة.


بدلاً من ذلك، ضعها بعيدًا قليلاً، بحيث تكون في ضوء ساطع دون أن يصطدم بها أي ضوء مباشر. إن كنت تستخدم ضوءًا اصطناعيًا، فاتّبع الإرشادات حول المسافة المناسبة من الضوء إلى حديقتك الزجاجية. الأوراق الجافة هي من علامات الضوء والحرارة الكثيرين.


تأكد أيضًا من عدم وضع حديقتك الزجاجية بالقرب من مكيّف الهواء الساخن. يمكن أن تقتل الحرارة الزائدة نباتاتك بسرعة في الحديقة الزجاجية.




السبب 8: عدم الري بشكل كافي


إذا كنت لا تروي نباتات حديقتك الزجاجية بشكل كافي، فقد تبدأ في الموت. قد يكون من الصعب أحيانًا معرفة كمية المياه التي يجب أن تعطيها لنباتات الحديقة الزجاجية، والعديد من الناس يرتكبون أخطاءً هنا. هذا أمر طبيعي، وكل ذلك جزء من مرحلة التعلم.


العلامات التي تدل على أنك لا تعطي ما يكفي من الماء لنباتاتك هي تساقط الأوراق، والأوراق المتآكلة والجافة، والبقع البنية على الأوراق. النباتات الهوائية الغير مروية، على سبيل المثال، تُنتج أوراقًا جافة وهشّة. تشير الأوراق الصفراء أيضًا إلى الري الغير كافي. قم بإزالة أي أوراق صفراء لأنها لن تصبح خضراء مرة أخرى.


النباتات العصارية على سبيل المثال، تخزّن الماء في خلاياها، وعندما يكون لديها ما يكفي من الماء، يصبح النبات صلبًا وثابتًا، ويقف بشكل مستقيم في شكله الكامل. عندما يفتقر النبات إلى الماء، فإنه يفقد الضغط الداخلي، ويصبح طريًا ويمكن أن يطوي.


قبل سقي النباتات العصارية، تحسس التربة واجعلها جافة قبل سقيها مرة أخرى. بشكلٍ عام، يجب أن تسقي حوالي مرة واحدة في الأسبوع (بحوالي ربع كوب من الماء للحاويات الصغيرة والمتوسطة) في الصيف. في الشتاء، الري مرة واحدة في حوالي أسبوعين.


تحب النباتات آكلة اللحوم الكثير من الماء في التربة. لذلك، تأكد من سقي التربة من مرة إلى مرتين في الأسبوع، حسب الموسم. استخدم فقط المياه المقطّرة أو المعبأة في زجاجات، لأن النباتات آكلة اللحوم حساسة جدًا لنوعية المياه (المواد الكيميائيّة والتلوث ...إلخ).


يمكن سقي النباتات الهوائية ببعض الطرق - عن طريق الغمر، الشطف والرذاذ.




السبب 9: قلة الاعتناء بالحديقة الزجاجية


للتأكد من أن حديقتك الزجاجية يمكن أن تعيش لفترة طويلة، فأنت لا تزال بحاجة إلى الاعتناء بها من وقت لآخر. وهذا لا يشمل الري فقط. تأكد من تنظيف زجاج الحديقة من الداخل إن رأيت أي أوساخ وبقايا.


إن تشكّل ضباب في حديقتك الزجاجية من وقتٍ لآخر، فلا بأس بذلك. ولكن إن كانت هناك قطرات ماء ثابتة، فتأكد من فتح غطاء الحديقة الزجاجية مرة واحدة في الأسبوع لمدة يوم أو مسح الماء بمنديل.


تأكد أيضًا من إزالة أي أوراق ميّتة وما إلى ذلك من حديقتك الزجاجية بمجرد رؤيتها. هذا لأنه يمكن أن تؤدي إلى تشكّل العفن والفطريات، لأنها تتغذى على المواد العضوية المتحللة. هذا هو الوقت الذي يمكنك فيه رؤية الفطر ينمو في التربة - لكن الفطر الفعلي ليس ضارًا بنباتاتك.



إضافةً إلى ذلك، تأكد من إزالة أي عفن تراه في أسرع وقتٍ ممكن، وإلا قد ينتشر إلى أجزاء أخرى من النبات ويقتلها أيضًا.


إن تأثر النبات جزئيًا فقط، يمكنك قطع الجزء المصاب وإعادة زرعه. ولكن إن شعرت بالطراوة وكان معظم جسم النبات متعفنًا أو فطريًا، فتخلص من النبات واستخدم نباتًا صحيًا جديدًا.


إن لم تقم بإزالة أي أوراق ميتة وتروي التربة بالماء، فإنك تخاطر أيضًا بتجمّع البعوض الفطري (الذباب الصغير) في حديقتك الزجاجية.




السبب 10: نقص دوران الهواء


إن لم تسمح بدوران الهواء، فسيبدأ تشكّل الضباب في حديقتك الزجاجية، ويمكن أن تبدأ النباتات في التعفن والموت. هذا ينطبق بشكل خاص على النباتات العصارية (بما في ذلك الصبار) ونباتات الهواء.


تتطلب النباتات العصارية والهوائية دورانًا جيدًا للهواء للتأكد من جفاف التربة وعدم احتباس الماء بين أوراقها. تحب النباتات آكلة اللحوم الضوء الساطع، ولكن بدون دوران هواء جيّد (في حوض مغلق)، سيتم تبخرها بسبب الحرارة العالية.


لذا، تأكد من زرعها في حدائق زجاجية مفتوحة. يمكن زرع النباتات آكلة اللحوم في حديقة زجاجية محكمة الإغلاق، ولكن يجب أن يكون لها فتحة حتى يستمر نباتك لفترة طويلة.




السبب 11: عدم إضافة طبقة الفحم الحجري


عندما تُنشئ حديقة زجاجية، يجب عليك إضافة طبقة من الفحم في الأسفل. نظرًا لعدم وجود فتحات تصريف في الحدائق الزجاجية، لا يمكن إخراج المياه الزائد. أيضًا، تبادل الهواء في الحديقة الزجاجية محدود، وكذلك المساحة للنباتات.


ستساعد طبقة الفحم على محاربة أي فطريات وعفن، وتحافظ على الحديقة الزجاجية نظيفة وتمتص الرائحة الكريهة. يعمل الفحم كمنقّي، وهو أمر ضروري في مساحة صغيرة مغلقة.


إن كنت تصنع حديقة زجاجيّة عصاريّة، فستحتاج إلى طبقات بهذا الترتيب:


  • حشو أو صرف - رمل أو حجارة من أي نوع أو لون

  • الفاصل - ورق تصفية القهوة، ورق البناء، القماش القطني ...إلخ.

  • طبقة الفحم الحجري النشط

  • مزيج التربة

  • نباتات وزينة


إن كنت تصنع حوضًا زجاجيًا باستخدام نباتات الهواء، فلن تحتاج إلى استخدام طبقة الفحم الحجري أو التربة. أفضل شيء هو رش النباتات بالهواء بشكل معتدل أو إخراجها للنقع أو الشطف إن أمكن. تشمل طبقات الحدائق الزجاجية للنباتات الهوائية فقط حشوًا جافًا (الرمل، الأحجار، الخشب، الطحالب الجافة المحفوظة ...إلخ) والنباتات المزخرفة.


للتلخيص، يجب عليك استخدام طبقة الفحم الحجري لجميع النباتات التي تحتاج إلى التربة والري في الحديقة الزجاجية. إن لم يكن لديك طبقة فحم في حديقتك، فمن المرجح أن تبدأ في الموت فورًا.




السبب 12: إستخدام النوع الخاطئ من التربة


يجب زراعة الأنواع المختلفة من النباتات في أنواع مختلفة من التربة. على سبيل المثال، النباتات العصارية (بما في ذلك الصبار) تحتاج إلى تصريف أسرع وتربة مسامية. الخيار الأفضل هو استخدام مزيج من التربة العصاريّة والصبار مثل هذا. بالنسبة للنباتات العصارية، يمكنك أيضًا استخدام مزيج تربة زرع النخيل أو الحمضيات.


لا يلزم وضع نباتات الهواء في التربة، وتأكد من جفاف أي حشو تحتها. أي وسط رطب أو مبلل سوف يسبب تعفّن النبات.


تحتاج النباتات آكلة اللحوم إلى تربة يمكنها الاحتفاظ بالمياه، ولكنها تسمح أيضًا بالتصريف المناسب. يمكنك العثور على خلطات تربة جاهزة، والتي غالبًا ما تشمل الطحالب، الفيرميكوليت، والبيرلايت. لا تستخدم تربة زرع تقليدية لزراعة النباتات آكلة اللحوم، وإلا فلن تدوم طويلاً. والري فقط بالمياه المقطّرة أو المعبأة.



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة الحدائق الزجاجية

2016